sun gate
نظرات شرعية في فكر منحرف 580899404
sun gate
نظرات شرعية في فكر منحرف 580899404
sun gate
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلاً وسهلاً بكم في منتدي بوابة الشمس  
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

   
اهلاً وسهلاً بكم في منتدي الابداع والتميز بوابة الشمس

 

 نظرات شرعية في فكر منحرف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Snow White
Admin
Snow White


الأوسمة : نظرات شرعية في فكر منحرف 248760863
انثى عدد المساهمات : 168
نقاط : 280
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 28
الموقع : دنيا الأحلام

نظرات شرعية في فكر منحرف Empty
مُساهمةموضوع: نظرات شرعية في فكر منحرف   نظرات شرعية في فكر منحرف I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 26, 2010 8:04 am


نظرات شرعية في فكر منحرف


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله


أما بعد


فهذا موضوع يتناول أراء بعض الكتاب والمثقفين الذين تأثروا بالغرب وبالفكر الشيوعي والفكر العلماني الذين كان لهم دور

أساسي في صرف امتنا عن دين الله



فراحوا يطعنون في دين الله وفي كتاب الله وفي رسول الله



ووضعوا الدين مجال للنقاش والنقد ونسوا بأن هذا الدين هو دين رب السموات والأرض



فضاعوا في مهب الريح نالوا شهرة وسمعة وخسروا أنفسهم ودينهم وأخراهم



في هذه السلسلة نحاول أن نسلط الضوء على أفكار ومعتقدات هؤلاء القوم من ناحية شرعية طبقاً للكتاب والسنة



موضوع متجدد إن شاء الله تابعونا



جزاكم الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Snow White
Admin
Snow White


الأوسمة : نظرات شرعية في فكر منحرف 248760863
انثى عدد المساهمات : 168
نقاط : 280
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 28
الموقع : دنيا الأحلام

نظرات شرعية في فكر منحرف Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظرات شرعية في فكر منحرف   نظرات شرعية في فكر منحرف I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 26, 2010 8:05 am

نبدأ بالعميد


عميد الأدب العربي طه حسين



أديب مصري متذبذب له أراء خبيثة ولد عام 1889 م دخل الأزهر عام 1902م


حفظ القران وهو صغير وحفظ الكثير من الأشعار والأدعية والقصص وحفظ قواعد التجويد


وحدته وعماه جعلتاه ينزع في تفكيره منزع التطرف والعنف وهذا ما جعله يصطدم بأساتذته الواحد بعد الأخر نمت فيه ملكة النقد وحبه للأدب عندما بدأ يحضر دروس الأستاذ سيد علي المرصفي أرضت هذه النفوس نفس طه حسين


كره بعد ذالك دراسته في الأزهر وترك حلقات الشيوخ ما عدا درس الأدب


حضر درسين للإمام محمد عبده فستهواه حديثه ورغب ان يلازم الإمام لكن الإمام نقل الى الإفتاء


وفي عام 1908م فتحت الجامعات الأهلية ابوابها فالتحق بها مع دراسة الأزهر لمدة3سنوات


فوجد في دروس الجامعة اختلافاً كثيراً ووجد حرية البحث فشغف بها خصوصاً ان في نفسه نزعة تطرف وحب للنقد فأثرت فيه جداً


ونال الدكتوراه عن رسالة ذكرى أبي العلاء يقصد أبي العلاء المعري نالها بتفوق


لكنها لما طبعت ووزعت ثارت حولها ضجة كبيرة ورمي بالإلحاد وطالب احد النواب إلى الجمعية العامة استجواباً أثار به الموضوع وطالب بنزع الشهادة عنه ولكن تداركه سعد زغلول الذي كان رئيس المجلس


ثم سافر إلى فرنسا على نفقة الجامعة ونال الليسانس والدكتوراه من هناك


وتم تعيينه أستاذا دائماً للأدب العربي بكلية الآداب


وكان يكتب في "السياسة" حديث الأربعاء وأثارت هذه الأحاديث ضجة لتشويهه فيها تاريخ المسلمين


انحرافاته


1- ثم في عام1926 نشر كتاب الشعر الجاهلي وأثارت حوله عواصف بسبب هذا الكتاب الذي يحاول فيه أن ينكر مصادر الشعر الجاهلي وبالتالي ينقد فيه اللغة العربية لأن الشعر الجاهلي مصدر هام من مصادر اللغة العربية وطريق الى نقد كتاب الله الذي هو من أهم مصادر اللغة العربية وهدفه الأساسي من هذا القول ان الشعر الجاهلي لا يكون مرآة للحياة الجاهلية وهي الحياة التي نشأ فيها الرسول قبل البعثة أي يريد أن يقول أن الشعر الجاهلي لا يعبر عن الحياة الجاهلية إنما هو شعر مصطنع اذاً فالذي يعبر عن الحياة الجاهلية بصدق هو القرآن أي إن القرآن انطباع للحياة الجاهليه التي عاش فيها الرسول صلى الله عليه وسلم وعن البيئة التي عاش فيها الرسول صلى الله عليه وسلم أي ان القرآن دين بشري يمثل فترة معينة من الحياة وليس وحياً الهياً


وكان من أعظم واخطر أقواله في هذا الكتاب


" للتوراة ان تحدثنا عن إبراهيم وإسماعيل وللقرآن ان يحدثنا عنهما أيضا ولكن ورود هذين الاسمين في التوراة والقرآن لا يكفي لإثبات وجودهما التاريخي فضلاً عن إثبات هذه القضية التي تحدثنا بهجرة إسماعيل بن إبراهيم الى مكة ونشأة العرب المستعربة ونحن مضطرون ان نرى في هذه القصة نوعاً من الحيلة لإثبات الصلة بين اليهود والعرب من جهة وبين الإسلام واليهود من جهة اخرى والقران والتوراة من جهة اخرى"



واحيل بسبب هذا الكتاب الى النيابة وانتهى قرار النيابة في عام1927 إلى مصادرة الكتاب من الأسواق


2- إحياؤه مذهب الشك الذي تلقاه عن ديكارت اى ان كل شيىء قابل للشك فيه


يقول الأستاذ أنور الجندي رحمه اللهSadيكاد المستشرقون والباحثون الغربيون يجمعون على ان هدف طه حسين الأول هو إرساء مذهب الشك الفلسفي في حياة الفكر الإسلامي على نحو يسيطر تماماً على التاريخ والنقد الأدبي والمسرح والدراما واتخاذ كل اساليب البيان للوصول إلى هذه الغاية فقد اتخذ ذالك اول الأمر في الجامعة حيث حمل لواء الدعوة الى نقد القران بوصفه نص ادبي ، وتشكيكه في وجود ابراهيم واسماعيل –عليهما السلام-)


3- وفي كتابه مستقبل الثقافة في مصر ص41 يقول ويدعو الى"ان نسير سيرة الأوربيين ونسلك طريقهم لنكون لهم انداداً ولنكون لهم شركاء في الحضارة خيرها وشرها حلوها ومرها وما يجب منها وما يكره وما يحمد منها وما يعاب"


4- وقال عن الشيخين في كتابه الشيخان" وما أريد أن افصل الأحداث الكثيرة الكبرى التي حدثت في أيامهما فذلك شيء يطول وهو مفصل اشد التفصيل فيما كتب عنهما القدماء والمحدثون وانا بعد ذالك اشك أعظم الشك فيما روى عن هذه الأحداث وأكاد اقطع بأن ما كتب القدماء من تاريخ هذين الإمامين العظيمين ومن تاريخ العصر القصير الذي وليا فيه أمور المسلمين أشبه بالقصص من بتسجيل الحقائق التي كانت في أيامهما"


5- وفي كتاب حديث الأربعاء حاول ان يصور العصر العباسي بأنه عصر شك ومجون ودعرة وإباحية معتمداً على قصص ابي نواس وحمادعجرد والوليد بن يزيد ومطيع بن إلياس والحسين بن الضحاك ووالبة بن الحباب وابان بن مروان بن ابى حفصة وغيرهم من المجان والفساق


6-قوله إن الدين لم ينزل من السماء وانما خرج من الأرض كما خرجت الجماعة نفسها "


7- الفتح الإسلامي لمصر كان استعماراً كاستعمار الرومان والفرس والإنجليز


8- عمل على اعادة طبع (رسائل إخوان الصفا )وتقديمها بمقدمة ضخمة في محاولة لإحياء الفكر الباطني المجوسي الذي كان يحمل المؤامرة على الإسلام


9-اثرة الشبهة بأن العصر الثاني من الهجرة عصر التابعين رضى الله عنهم مان عصر شك ومجون


10- اعادة خلط الإسرائيليات والأساطير بالسيرة النبوية بعد ان نقاها العلماء منها وذالك في كتابه على هامش السيرة


11-تشبيه الصحابة والصفوة من الرعيل الأول بالسياسيين المحترفين وذلك في كتابه الفتنة الكبرى


وفي الختام هل رجع طه حسين عما قاله ام لا


يقول الدكتور محمد الدسوقي سكرتير طه حسين (لقد رافقت العميد في العقد الأخير من عمره وقرأت له الكثير من مؤلفاته القديمة والمعاصرة وجاء ذكر الشعر الجاهلي اكثر من مرة فما سمعت منه الا شكه في هذا الشعر ودعنه في صحته وقد قال لي يوماً انه لا يعيد النظر في مؤلفاته بعد اعادة طبعها غير انه اضاف قائلاً ان هناك كتاب واحد اريد ان اغير فيه بعض الأراء وهو(مستقبل الثقافة في مصر)فقد انتشر التعليم واصبح مجاناً في جميع المراحل كما قويت الصلات العلمية والأدبية بين البلاد العربيه عل الرغم من الخلافات بين بعض حكامها ، وهذا يعني انى كتاب الأدب الجاهلي لا رجوع عما اشتمل عليه من أراء وبعد



هذا بعض من اراء طه حسين مات وتركها تجلب له الذنوب والحسرات


ترك اعمال في ميزان سيئاته لم يترك سوى الشك والطعن والإباحيه والتذبذب في الدين والأفكار



نسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يعامله بما يستحق وان

ومن اراد الزيادة فليطالع كتاب محاكمة فكر طه حسين للأستاذ انو الجندي رحمه الله
وكتاب طه حسين في ميزان العلماء والأدباء لمحمود مهدي الإستانبولي
وكتاب طه حسين حياته وفكره في ميزان الإسلام للإستاذ انور الجندي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرات شرعية في فكر منحرف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sun gate :: المنتدي العام :: منتدي الاسلامي-
انتقل الى: